حكمة اليوم
12:59

أجمل ما قرأته من الكتبِ

فكرة ارجو ان تنال اعجابكم..!

وهي استخراج ما قرأته من بطون الكتب لتضعه هنا كـ فقرة أعجبتكَ، وتريد أن تشاركنا اياها..

فانت تقرأ.. وتعطينا أجمل ما قرأته من الكتبِ.!.!!

هنا..من اجمل ما قرأته في بطون الكتب

أنه سلوه إن خانك أصحابك ..
وخير جليس في الزمان كتاب
تسلو به إن خانك الأصحاب
——————————————————————————–

من الاسهل علينا تقبل موت من نحب ، على تقبل فكرة فقدانه ، واكتشاف ان بامكانه مواصلة الحياة بكل تفاصيلها من دوننا

محمد الدروبي
عشاق الدير

——————————————————————————–

الدموع لا تسترد المفقودين ولا الضائعين ،ولا تجترح المعجزات ….. كل دموع الارض لا تستطيع ان تحمل زورقا صغيرا يتسع لابوين يبحثان عن طفلهما المفقود.

غسان كنفاني

——————————————————————————–

لو اعترفنا بعضنا لبعض بخطايانا لضحكنا جميعا بعضنا على بعض لشدة فقرنا الى الابتكار. ولو اظهرنا جميعنا فضائلنا بعضنا لبعض لاغربنا في الضحك للسبب عينه.

المتنبي

——————————————————————————–

الأم هي التعزية في الحزن و الرجاء في اليأس و القوة في الضعف و هي ينبوع الحنو و الشفقة و الغفران و من يفقد امه يفقد صدراً يسند إليه رأسه و عيناً تحرسه و يداً تبارك

جبران خليل جبران
رمل وزبد

——————————————————————————–

الجسد اساس والوعي عابر في افقه …لا تغرقن في الحياه بحثا عن انثى …واغرق في الانثى بحثا عن الحياه …وكل روح ذكر وانثى فلا تنكر الانثى التي فيك ولا الذكر الذي فيك …وكل حبيب اشاره لسواه …يا عبد افتح الله ككتاب من المرايا ..وانظر نفسك كما تتجلى فيها …ايها الطفل ماذا ترى؟

جبران خليل جبران
الأجنحة المتكسرة

——————————————————————————–

وانتهى العُرسُ.. ولم تحضَرْ فلسطينُ الفَرحْ. بل رأتْ صورتها مبثوثةً عبر كلِّ الأقنية.. ورأت دمعتها تعبرُ أمواجَ المحيطْ.. نحو شيكاغو.. وجيرسي.. وميامي.. وهيَ مثلُ الطائرِ المذبوحِ تصرخْ: ليسَ هذا الثوبُ ثوبي.. ليس هذا العارُ عاري.. أبداً..يا أمريكا.. أبداً..يا أمريكا.. أبداً..يا أمريكا..!!

محمد الماغوط .. الفرح ليس مهنتي/مهرولون

——————————————————————————–

لو بيدي

أن أمسح عن هذا الكوكبْ

بصمات الفقرْ

وأحرّره من أسْر القهرْ

لو بيدي

أن أجتثّ شروش الظلمْ

وأجفّف في هذا الكوكبْ

أنهار الدمْ

لو أني أملك لو بيدي

أن أرفع للإنسان المتعبْ

في درب الحيرة والأحزان ْ

قنديل رخاء واطمئنانْ

أن أمنحه العيش الآمِنْ

لكن ما بيدي شيْء

إلاّ لكنْ

فدوى طوقان !

——————————————————————————–

اغار من الاشياء التي يصنع حضورك عيدها كل يوم .. لانها على بساطتها تملك حق مقاربتك وعلى قرابتي بك .. لا املك سوى حق اشتياقك

أحلام مستغانمي .. متفرقات

——————————————————————————–

التفلسف

إن الطالب الذي أنهى تعليمه المدرسي كان قد تعود على الحفظ و يظن الآن وهو مقبل على تعلم الفلسفة أنه سيحفظها أيضا و لكن هذا في واقع الأمر مستحيل إن الأمر يقتضي أن يتعلم التفلسف إذ لكي تحفظ الفلسفة ينبغي أولا أن تكون هناك فلسفة قائمة الذات بحيث يصبح في وسعنا أن نقدم عنها كتابا و نقول هاكم إنه علم ومعارف يقينية تدربوا على فهمه واحفظوه ثم ابنوا عليه في ما بعد و ستصبحون فلاسفة.

فبدل أن نعمل عل تنمية المواهب الذهنية للناشئة التي وضعت في عهدتنا وإعدادها لبناء معرفة شخصية مستقبلية عند البلوغ نغشها بفلسفة نزعم أنها قد اكتملت بعد, وهي فلسفة يقترن بها وهم علم لا يساوي شيئا إلا لدى أوساط معينة لكنه فيما خلا ذلك فاقد للقيمة.إن الطريق الخصوصية للتدريس في الفلسفة هي طريقة بحثية كما حددها بعض القدماء ZETIEN أي بحث عن الحقيقة.

——————————————————————————–

 

أتحاشى أن أقرأ الجريدة صباحا. لا شيء الا صور من عالم يتهدم … هنا حادثة اغتصاب، هناك حادث قطار او سيارة او رصاصة طائشة او صاروخ موجه بتخطيط حاذق. يا الهي ماذا هنا؟ ماذا هناك؟ ما لون العالم يا هذا الصباح؟

الحليب ضروري جدا- يقول الأطباء-

اسكبوا الحليب على وجه العالم، على قامته، علّه يقف مرة واحدة أخيرة.

عظامنا مترهلة، أنقاضنا غائرة فينا، ليس لنقص الكلس، بل لان الصباح لم يعد ابن الشمس.

المحبرة أنثى والكلام ناقص

للاديبة ..جاكلين سلام

——————————————————————————–

لم أكن أعرف أنه من الطبيعي أن يبحث طفل فلسطيني دمروا بيته عن كتبه ولعبه وسط الأنقاض وأن تزيّن الرصاصات الإسرائيلية جدران المنازل الفلسطينية, ولا أن توفير الأمن لهذه الأقلية يقتضي احتجاز المئات عند نقاط التفتيش. فهل هذه حضارة? أيمكن أن نسمي هذه الأشياء ديمقراطية?

ساراماغو

حائز جائزة نوبل في الآداب

——————————————————————————–

إن الإنسان لا يخاف الموت إذا كانت له قضية يفنى من أجلها، فإنها تخلق في نفسه القوة، وسيموت مطمئن الضمير، حتماً، إذا كان يحس بأن الحقيقة إلى جانبه- ومن هنا تأتي البطولة.

نيقولاي أستروفسكي… كيف سقينا الفولاذ
__________________

انني احب من لا غايه لهم في الحياه الا الزوال، فهم يمرون الى ما وراء الحياه.احب من عظم احتقارهم لانهم عظماء، احب المتعبدين يدفعهم الشوق الى المروق كالسهم الى الضفه الثانيه.

زرادشت… هكذا تكلم زرادشت